country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

ما هي عيوب ومميزات تداول الفوركس

25-11-2017 | عدد المشاهدات : 1138

عيوب ومميزات تداول الفوركس

من الممكن ان نعرف الفوركس على انه تجارة فورية للعملات او السلع والمعادن، أي انه بورصة او سوق مالي غير مركزي للتداول من خلال الانترنت، ويمكن ان نعرف الفوركس بانه سوق مالي موازي لما يدور في كبرى بورصات العالم.

تداول الفوركس او ما يعرف بالتداول في سوق العملات الأجنبية، انتشر في الفترة الأخيرة مما له من مميزات جعلت المستثمرين يفضلونه عن التداول في الأسهم او أسواق المال الأخرى.

جدير بالذكر ان، تداول الفوركس يحمل مخاطر مرتفعة، بسبب الرافعة المالية المرتفعة التي توفرها شركات التداول، والتي تمثل سلاح ذو حدين، فهي تجعلك قادر على البدء في التداول براس مال صغير بربح جيد إذا استخدمتها بشكل جيد، او تتسبب في خسارة رأس المال إذا لم تستطع وضع خطة جيدة لإدارة رأس المال وعدم الاهتمام بإدارة المخاطر.

مميزات تداول الفوركس

يمتاز سوق الفوركس بانه غير مركزي وانه الأكثر سيولة في أسواق المال، وهذا يجعل التلاعب في الأسعار صعب وهذا لا يعني ان التلاعب بالأسعار لا يحدث، فهو يحدث ولكنه ليس بصورة كبيرة حيث انه يستلزم تدخل البنوك المركزية والمؤسسات المالية الضخمة، فهو يتطلب أموال ضخمة بسبب ارتفاع حجم التداولات في الفوركس الذي يعد أكبر سوق مالي بالعالم.

يمتاز تداول الفوركس بانه سوق غير مركزي غير تابع لدولة بعينها، وتتم التعاملات به عبر الانترنت، لذلك يمكن للمتداول ان يتم الصفقات على مدار الأربعة وعشرين ساعة خلال اليوم، ابتداء من يوم الاحد ليلا مع افتتاح بورصة سيدني الى الجمعة مساءا مع اغلاق بورصة نيو يورك.

الاستفادة من حركة الأسعار في الصعود والهبوط، فعملية البيع على الهامش تمكنك من التداول اثناء الاتجاه الهابط، فتكون قادر على البيع بسعر مرتفع وإعادة الشراء عندما يصل السعر الى مستويات متدنية.

كما يوفر تداول الفوركس رافعة مالية مرتفعة تجعلك قادر على بدء التداول براس مال صغير قد تصل في بعض الشركات الى 1000، ولكن الارتفاع الكبير للرافعة المالية يرفع من المخاطر لذلك يفضل ان لا تتعدى الرافعة المالية 100 ضعف راس المال.

وبالنسبة لمتوسط تكلفة المعاملات التجارية (Spread) من نقطة الى نقطتين على العملات الرئيسية وظل الظروف العادية للسوق، وهي تكلفة منخفضة، وأيضا سرعة تنفيذ الصفقات مرتفع جدا حيث ان عملية البيع او الشراء تتم بضغطة زر من خلال منصة التداول الخاصة بالشركة التي تتعامل معها.
 

عيوب تداول الفوركس

بالرغم من مميزات تداول الفوركس التي ذكرناها الا ان له عيوب أيضا، فهو سوق مرتفع السيولة وهذا يجعل تقلب الأسعار شديد في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة إذا كنت لا تخضع لإدارة رأس مال جيدة من الممكن ان تواجه مخاطر شديدة.

وقد يواجه بعض المتداولين صعوبة في السيطرة على مشاعرهم من خوف او طمع، وهذا يتسبب في الخسارة لان سيطرت الخوف تتسبب في عد الدخول في صفقات صحيحة، والطمع يتسبب في دخول صفقات ذو جودة منخفضة مما يرفع من المخاطر.

وأخطر العيوب في تداول الفوركس، التعامل مع شركات التداول الغير مرخصة فهي من الممكن ان تتسبب في ضياع رأس مالك ولا تستطيع اتخاذ إجراءات قانونية ضدها، على عكس الشركات التي تخضع للمراقبة التي تضمن لك عدم تلاعب الشركات، لذلك يجب ان تكون على دراية بالتراخيص الخاصة للشركات وكيف يمكنك التعامل في حال حدوث مشكلة مع الوسيط الذي تتعامل معه.

عزيزي القارئ، بذلك نكون انتهينا من ذكر اهم المميزات والعيوب لتداول الفوركس، ولكي تحمي نفسك يجب عليك التعلم المستمر والاطلاع على أنواع التحليلات المختلفة، حيث ان التحليل يفيد في تنفيذ صفقات مرتفعة الجودة وذو مخاطر منخفضة لحماية رأس مالك، كما يجب ان تتبع خطة تداول واضحة تشمل طريقة التحليل المستخدمة وإدارة المخاطر، مع تحديد العملات التي سيتم التداول عليها.

ما هي أنواع التحليلات المستخدمة في تداول الفوركس البيانات الاقتصادية المؤثرة في تداول العملات الأجنبية الجزء الثالث
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.