country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

ما هي أنواع التحليلات المستخدمة في تداول الفوركس

25-11-2017 | عدد المشاهدات : 1267

ما هي أنواع التحليل المستخدمة في تداول الفوركس

توقع الأسعار المستقبلية لأسعار العملات يتطلب الى دراسة أنواع التحليل المختلفة، وبما ان تداول الفوركس يقوم على التوقع المستقبلي للسعر وبناء على التوقع تتم عملية البيع او الشراء، ذا هو يحتاج الى دراسة.
 
يوجد الكثير من الأدوات وأنواع التحليل المختلفة التي تساعد في تداول الفوركس، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر التحليل الأساسي والتحليل الفني، والبعض يكتفي ببناء استراتيجية تداول بالمؤشرات الفنية ولكننا لا ندعم هذا الأسلوب حيث ان المؤشرات الفنية تابعة للسعر وإذا نجحت في إعطاء إشارات جيدة، فهي لا توضح أسباب حركة السعر.

أنواع التحليلات التي تساعد في تداول الفوركس

تداول الفوركس والتحليل الفني

التحليل الفني واحد من أشهر الطرق المستخدمة في توقع حركة السعر المستقبلية في أسواق المال المختلفة، وبالتالي يمكن استخدامه في تداول الفوركس وتحديد نقاط دخول وخروج الصفقة بناء عليه، فهو يعتمد على تحليل البيانات الموجودة على الرسم البياني (رسم الشموع اليابانية، الرسم الخطي او البارات)، والرسم البياني الأكثر استخداما هو رسم الشموع اليابانية.
 
ويعتمد التحليل الفني علي دراسة الأسعار خلال الفترة الزمنية الماضية ومنها يقوم بإعطاء توقع للفترة القادمة، معتمدا على نظرية ان التاريخ يعيد نفسه، ويكثر استخدامها في استخراج النماذج الكلاسيكية الاستمرارية والانعكاسية.
 
وعند استخدام التحليل الفني في تداو الفوركس نقوم أولا بتحديد الاتجاه العام للسعر، ومن بعدها بنداء في استخراج النماذج السعرية الكلاسيكية الاستمرارية او الانعكاسية، ثم دمجها مع المؤشرات الفنية والشموع اليابانية للخروج بأفضل نتيجة، كما يمكنك دمج التحليل الفني مع أنواع اخري للتحليل كالتحليل الموجي الذي يعد فرع من فروع التحليل الفني.
 

تداول الفوركس وتحليل السيولة VSA

يعد تحليل السيولة من أنواع التحليل الهامة في أسواق المال، حيث انه يهتم بحجم التداول ليعطي رؤية عن حركة العرض والطلب الحقيقية وإذا كانت حركة السعر نابعة عن العرض والطلب ام انها بسبب تدخلات صناع السوق، ويقل استخدامها في تداول الفوركس بسبب صعوبة الحصول على معلومات تخص حجم التداول.
 

تداول الفوركس والتحليل الموجي

النظرية الأشهر والاهم في التحليل الموجي هي نظرية موجات اليوت نسبة الي رالف نيلسون اليوت، وأشار فيها ان السلوك البشري للمتاجرين يرتبط بنسب فيبوناتشي وخاصة النسبة 61.8%.
 
وفي العصر الحديث يعتبر روبرت بريكتر هو رائد التحليل الموجي الذي كتب العديد من المؤلفات والكتب التي تناولت التحليل الموجي تفصيليا.
 
وطبقا لنظرية اليوت ان السعر له دورة سعرية، وتتكون الدورة السعرية من موجتين، موجة دافعة تتكون من خمس موجات في الاتجاه الرئيسي، وموجة تصحيحية تتكون من ثلاث موجات.
 
والتداول التوافقي أيضا يتبع التحليل الموجي، والذي يعتمد هو الاخر على نسب فيبوناتشي لاستخراج الأنماط، ويعد أكثر شهرة من موجات اليوت في تداول الفوركس، بسبب سهولة استخراجه من على الرسم البياني مقارنتا بموجات اليوت.
 

تداول الفوركس والتحليل الأساسي

يدخل التحليل الأساسي أيضا في تداول الفوركس، فهو يقوم بالأساس على تحليل البيانات الاقتصادية للدولة واخبار الاسواق وبناء على التحليل تتضح الرؤية بمستقبل العملة، ويمكن دمجه مع التحليل الفني، او إذا كان المتداول لا يجيد التحليل الأساسي يبتعد عن التداول وقت صدور البيانات الاقتصادية الهامة لما لها من تأثير حاد على حركة السعر.
 

تداول الفوركس وأنواع التحليل المعقدة

تحدثنا أعلاه عن أشهر أنواع التحليل المستخدمة في تداول الفوركس ولكن يوجد أنواع أخرى متطورة ومعقدة للغاية ولها نسب نجاح اعلى في جودة الصفقات، ومنها الهندسة المالية التي تعتمد على معادلات رياضية معقدة، واستراتيجيات تداول مبنية على نظرية Game Theory، ولكن هذا النوع معقد ويستخدمه المتاجرين بالشركات الاستثمارية الضخمة وصناديق التحوط.
 
وفي نهاية الدرس نشير الى انه من الأفضل دمج أكثر من نوع للتحليل، حيث انه عندما تجتمع إشارات أكثر من نوع للتحليل يرفع من احتمالية نجاح الصفقة، مثال عندما يظهر إشارة شراء في اتجاه صاعد بناء على التحليل الفني مع ظهور نموذج كلاسيكي صعودي نمط تداول توافقي إيجابي تكون صفقة ذو جودة مرتفعة.

ما هو الفوركس ؟ تعرف علي كل ما يتعلق بالفوركس ما هي عيوب ومميزات تداول الفوركس
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.