country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

عملة البيتكوين- Bitcoin - BTC

24-12-2017 | عدد المشاهدات : 1340

بتكوين
بيتكوين
هي عملة الكترونية مشفرة للامركزية بمعنى انه لا يتم اطلاقها من خلال سلطة مالية محددة، وغير تابعة لبنك مركزي يقوم بإصدارها، فيتم تعدين عملة البتكوين من خلال منصات تعدين على شبكة الانترنت، كما ان الاستخدام الأكثر للعملة يتم في التعاملات المالية خلال الانترنت.
لامركزية العملة الالكترونية بتكوين هي أكثر الفروقات ما بينها وبين العملات الورقية الأخرى، حيث ان العملات الورقية تصدر من خلال البنك المركزي للدولة التي قامت بإصدارها، كما يكون هناك ضوابط على طباعة العملة الورقية ويجب ان يكون لها غطاء نقدي من الذهب.
 

ما هي العملة الالكترونية بيتكوين

بتكوين هي عملة الكترونية مشفرة تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية، وتتم التعاملات عليها بشكل مباشر بين المستخدمين دون وسيط، ولا زال مخترع العملة مجهول ويعرف باسم سأتوشى ناكا موتو وأصدر في عام 2009 كبرنامج مفتوح المصدر
عملة بتكوين هي عملة الكترونية ليس للها وجود فيزيائي يتم تداولها فقط عبر الانترنت، حيث انها عملة الكترونية بشكل كامل لا يوجد منها عملات ورقية او معدنية، كما يمكن مقارنتها مع العملات الورقية الأخرى وخاصتا الدولار الأمريكي.
وبالرغم من عدم وجود شكل فيزيائي لعملة بتكوين الا انه يمكن استخدامها في الشراء والتعاملات المالية خلال الانترنت، كما يمكن ان يتم البيع لتحويلها الى العملات الورقية التقليدية، وغالبا ما يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي.
 

تأسيس العملة الالكترونية بيتكوين

طرحت فكرة يبتكوين لأول مرة في ورقة بحثية عام 2008 من قبل شخص مجهول أطلق على نفسه سأتوشى ناكا موتو، وتم طرحها للتداول للمرة الأولى في عام 2009 لهدف تغيير الاقتصاد العالمي بالطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر كما أشار القائمون على هذه العملة.
كما تم وصف العملة على انها نظام نقدي الكتروني يعتمد على مبدأ الند بالند (Peer to Peer) في التعاملات النقدية، بمعنى تداول العملة بين المستخدمين دون وجود وسيط.
 

الجهة التي تقوم بإصدار العملة الالكترونية بيتكوين

العملة الالكترونية بتكوين هي عملة لامركزية كما ذكرنا أعلاه ولا توجد سلطة او هيئة تنظيمية تقوم بإصدارها، ويقوم المستخدمين بإنتاجها خلال عملية تسمي بالتعدين.
حيث ان انتاج عملة بتكوين يتطلب وجود اتصال بالأنترنت وجهاز كمبيوتر مناسب لعملية التعدين للقيام بإنتاج العملة، في عملية تسمي بالتعدين او التنقيب عن بتكوين بواسطة برامج تستخدم عمليات معقدة تمكن أي شخص لدية التجهيزات الخاصة بالتعدين بإنتاج العملة الالكترونية بتكوين، ولكن عملية التعدين أصبحت ليست بالسهولة التي كانت عليها في السنوات الأولى للتعدين، بسبب كثرة المعدنين حول العالم التي رفعت من صعوبة الحصول على هذه العملة.
ويمكن توثيق المعاملة من خلال توقيع الكتروني لا يمكن تغيره او تزويره، وتخزين المعلومات على الانترنت بدون أي بيانات شخصية مسجلة، كما يمكن تحويل العملة بين المستخدمين ومراقبتها عبر الانترنت.
 

طريقة تعدين عملة بيتكوين

بتكوين

عملية تعدين عملة بتكوين ليست سهلة فهي عملية معقدة، كما تحتاج الى أجهزة كمبيوتر ذو مواصفات مرتفعة جدا لما تقوم به من عمليات حسابية معقدة تمثل معادلات تحتاج الى سنوات لحلها كما يظن البعض، كما انها تتطلب ان تظل الحواسيب تعمل لفترة طويلة من الوقت.
جدير بالذكر ان، تشابه عملية استخراج عملة بتكوين مع عملية استخراج الذهب هو السبب في تسمية استخراج هذه العملة بالتعدين.
ويمكن توضيح عملية التعدين على انها حل معادلات رياضية معقدة قد تستعرق سنوات لحلها كما ذكرنا أعلاه، ولذلك تحتاج الى حواسيب بمواصفات خارقة.

خطوات تعدين البيتكوين

  1. الحصول على جهاز تعدين.

  2. الحصول على محفظة بتكوين: يوجد الكثير من المواقع التي تتيح لك بناء محافظ للبتكوين، واهم هذه المواقع هو موقع https://www.blockchain.com/   ويتميز هذا الموقع بمعدل الاموان المرتفع، مما يحمي حفظتك من الاختراق.

  3. الحصول على برنامج تعدين: minergate واحد من البرامج الشهيرة للتعدين والذي يمكنك البدء من خلاله.
  4. البدء في عملية التعدين
 

مميزات البيتكوين

  1. التكلفة المنخفضة: تتم التعاملات على بتكوين اما برسوم قليلة او بدون رسوم اطلاقا في عمليات التحويل من محفظة الى أخرى، وفي التعاملات المالية خلال الانترنت او في عمليات التحويل الى عملات أخرى.

  2. حرية الدفع مع سرعة تنفيذ المعاملات: حيث ان شبكة بتكوين تسمح للمستخدمين التحكم بشكل كامل في أموالهم، وتمكنك من استقبال وارسال الأموال من والي أي مكان في العالم بشكل للحظي وفي أي وقت، على عكس البنوك التي تتوقف التعاملات بها في الاجازات.

  3. عدم وجود سلطة مركزية تسيطر على البتكوين.
  4. امن البيانات الشخصية: حيث انه لا يتم الادلاء باي بيانات شخصية في التعاملات، وهذا ما يجعل التجار الغير شرعيين كتجار المخدرات والسلاح اللجوء الى العملة الالكترونية بتكوين في التعاملات المالية.
 

عيوب البيتكوين

  1. التقلب الشديد للأسعار: شهدت عملة بتكوين تقلب شديد في الأسعار وخاصتا منذ بداية العام 2017، حيث ان الأسعار كانت بالقرب من 1000 دولار بداية العام، واخذت في الارتفاع الحاد الى ان وصلت لما يقرب 20000 دولار في شهر ديسمبر من نفس العام، فبالرغم من الارتفاع المستمر الى ان هذه أكبر فقاعة سعرية شهدها منتج في التاريخ ما يجعل من التداول بدون دراسة على هذه العملة في غاية الخطورة.
  2. خطورة الاختراق: بالرغم من صعوبة الاختراق الا انه في حالة حدوث اختراق المحفظة المالية يكون المخترق قادر على نقل البتكوين الخاص بك الى محفظته بشكل فورى.
  3. الاستخدام المحدود من قبل التجار: فبالرغم من الانتشار الواسع للبتكوين واستخدامها في الكثير من المنتجات الا انها لم تحصى بالانتشار الكامل، فلا زال العديد من التجار في كثير من المجالات لا يستخدمون العملات الالكترونية في تعاملاتهم المادية.
 بتكوين
بذلك نكون تحدثنا عن اهم ما يميز العملة الالكترونية بتكوين، والتي شهدت صعود حاد في الأسعار منذ بداية العام 2017 كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه للرسم البياني الشهري، الذي يشير الى وصول السعر قرب مستوى 20000 دولار، قبل ان يهبط ليصل سعر 13000 دولار.
 

العملات الالكترونية البديلة لعملة بيتكوين

عزيزي القارئ، بالرغم من ان عملة بتكوين هي العملة الالكترونية الاولي من نوعها والاشهر، الا انها ليست الوحيدة حيث ان نجاح العملة وارتفاع أسعارها الحاد تسبب في ظهور عملات الكترونية أخرى يمكن تعدينها والتعامل بها في التعاملات المالية عبر الانترنت.
 

وهنا سوف نتناول بعض من العملات الالكترونية الأخرى والبديلة لعملة بيتكوين وهي كالتالي

  • لايتكوين: بسبب قوة بتكوين قد يكون هو الذهب في العملات الالكترونية، ويمكن ان يكون لايتكوين هو الفضة طبقا لرأي العاملين في مجال العملات الالكترونية، حيث انه في الفترة الأخيرة شهدت عملة لايتكوين شعبية، فبالرغم من انها تعتمد على بروتكول بتكوين، الا انها صممت لكي تكون عملية التنقيب عليها رخيصة نسبيا، كما انها أسرع وأسهل من بتكوين في المعاملات.
  • دوجيكوين: من اهم مميزات عملة دوجيكوين هي سرعة انتاجها، وتعني عملة الكلب الالكترونية.
  • نيمكوين: يمكن القول ان عملة نيمكوين ستكون نادرة نسبيا بسبب ان العدد النهائي لهذه العملة مليون عملة، كما انها منصة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لنظام أسماء النطاقات الغير مركزية والغير منظمة، كما ان عملة نيمكوين تساعد على انشاء شبكة الانترنت الغير خاضعة للرقابة وتنكر السيطرة الحكومية.
  • نوفاكوين: تستند هذه العملة على بروتكول الانترنت الند للند والمصدر المفتوح وهي عملة افتراضية مشفرة رقمية، وتختلف عملة نوفاكوين عن العملات الرقمية البديلة للبتكوين، انها تردع الاعتداء من مجموعات التنقيب فهي تدمج برامج الحماية داخل نواة العملة.
  • فزركوين: هي واحدة أخرى من العملات الالكترونية المشفرة، ويتم تحديث فزركوين بانتظام لدمج التحسينات والمميزات الجديدة بما في ذلك الحماية من سوء المعاملة.
  • بيركوين: تستند عملة بيركوين الى بروتكول الانترنت الند للند، كما تحسن الامن والحماية لتجنب سوء المعاملة من قبل مجموعة التنقيب، وأيضا تقدم زيادة في كفاءة التنقيب.
 
عزيزي القارئ، بذلك نكون تحدثنا عن الكثير فيما يخص العملة الالكترونية بتكوين، من مميزات وعيوب الى طريقة التعدين، وبعض من العملات الالكترونية البديلة لعملة بتكوين، ولكن إذا كنت مبتدئ تذكر ان مجال العملات الرقمية يحتاج الى مزيد من الدراسة، والمتاجرة عليها بدون دراية تحمل مخاطر مرتفعة، نظرا للتقلب الحاد في الأسعار.
 

أفضل شركات الفوركس أسعار الذهب - نظرة شامله على الذهب وتأثيره على السلع والعملات
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.