country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

شركات الفوركس النصابة والحماية منها

05-01-2018 | عدد المشاهدات : 998


بالرغم من المميزات الكثيرة للعمل في سوق العملات الأجنبية، الا ان شركات الفوركس النصابة منتشرة بسبب قدرتها على العمل بدون الخضوع لهيئة رقابية، وغالبا ما تستهدف هذه الشركات المتداول المبتدئ بكثير من الطرق.
 ومنها اغراء المتداول المبتدئ بتحقيق أرباح مرتفعة في وقت قليل مما يدفعه للدخول برافعة مالية مرتفعة جدا وبالتالي مخاطرة مرتفعة مما يتسبب في خسارة رأس المال بالكامل لصالح الشركة وهذه طريقة قانونية للنصب على العملاء الجدد كما سنتحدث بالأسفل عن أنواع الشركات.
وقبل ان نتحدث عن شركات الفوركس النصابة دعنا نتعرف على أنواع شركات الفوركس، حيث ان يوجد نوع من الشركات تربح من خسارة المتداول والعكس ربح المتداول هو خسارة للشركة، ولكن أيضا يوجد شركات من هذا النوع لا تعمل ضد العميل وتكتفي بالربح من فروقات الأسعار.
 

أنواع شركات الفوركس والنوع الذي ينتمي الية شركات الفوركس النصابة

يوجد ثلاث أنواع من شركات الفوركس ولكل واحده منهم طريقة في تنفيذ صفقات العميل، والنوع الأخير بالرغم من انه مفيد لأصحاب الحسابات الصغيرة، الا ان اغلب شركات الفوركس النصابة تنتمي الية لذلك يجب الحذر عند التعامل مع وسيط يتبع لهذا النوع والتأكد من سمعته قبل البدء في فتح حساب به.
 

STP – Straight Through Processing

هذا النوع من شركات الفوركس من الأنواع الموثوقة التي لا تلجئ الية شركات الفوركس النصابة، كما تكون الشركات من هذا النوع لديها تراخيص جيدة لحماية أموال العملاء.
 وفي هذا النوع تقوم الشركة بتمرير امر التداول عن طريق البنك او بروكر أكبر يقوم بتغطية الامر دون ان تقوم الشركة بتغطيتها، لذلك هذا النوع لا يوجد تضارب بين مصلحة الشركة ومصلحة المتداول.
 حيث انهم يقومون بالربح من خلال زيادة فارق السعر الذي يضعه البنك بجانب عمولة على كل امر للتداول يقوم به المتداول، ولكن أساس الربح هو فارق السعر ومثال على ذلك، إذا وضع البنك المنفذ لأمر التداول نصف نقطة تقوم الشركة بوضع نصف نقطة أخرى، ولكن بالنسبة للعمولة فتختلف من شركة الى أخرى وليست كل الشركات من نوع STP تأخذ عملة على تنفيذ الصفقات.
جدير بالذكر ان، التعامل مع شركات من نوع STP جيد، حيث انه لا يوجد تضارب بين مصلحة العميل ومصلحة الشركة لذلك غالبا ما لا ينتمي شركات الفوركس النصابة لهذا النوع.
 

ECN – Electronic Communications Network شبكة الاتصالات الالكترونية

ويعد هذا النوع من أفضل شركات الفوركس، حيث ان الشركة تقوم بربط المتداول بشبكة التداول الرئيسية مما يمكن العميل من الوصول لأفضل سعر متاح من اجمالي المطروح، بخلاف نوع STP المذكور أعلاه الذي يزود المتداول بسعر بنك واحد.
كما ان تكلفة التداول في شركات الفوركس من نوع شبكة الاتصالات الالكترونية ECN منخفض، حيث ان تكلفة فتح الصفقة تكون في فرق السعر الذي يحصل علية مزود السيولة مضاف لعمولة تحددها الشركة، ولكن في أسوء الأحوال يكون مجموع عمولة الشركة وفارق السعر اقل كثيرا من فارق السعر الذي يحصل عليها الوسيط الذي يتبع نوع ال STP او صانع السوق.
كما ان تنفيذ الصفقات يكون سريع بسبب ربط العميل بأكثر من مزود للسيولة، وهذا النوع من الشركات يتبع تراخيص صارمة كما تقوم هيئات رقابية بالرقابة علية لتأمين أموال المتداولين، لذلك نجد شركات الفوركس النصابة تبتعد عن هذا النوع من الشركات الذي لا يوجد تضارب فيه بين مصلحة الشركة ومصلحة العميل، بل العكس اعتماد هذا النوع من الشركات على العمولة يجعل مصلحة الشركة من مصلحة العميل، حيث انه كلما استمر العميل في التداول يعني وجود عمولات أكثر للشركة.
وبالرغم من مميزات الشركات التي تتبع لنوع ECN، الا انها في الغالب لا تصلح للمبتدئين وأصحاب الحسابات الصغيرة، حيث ان الحد الأدنى للإيداع في هذه الشركات يكون مرتفعا.
 

شركات مكتب التداول Dealing Desk

وهذا النوع من الشركات ينتمي الية اغلب شركات الفوركس النصابة، حيث انه لا يقوم بتنفيذ أوامر التداول في السوق بل يمرر الصفقات ما بين عملاء الشركة او يكون هو الطرف الاخر من العملية بمعني عند تنفيذ المتداول لأمر بيع ولا يوجد عميل اخر مشتري تقوم الشركة بالشراء، وهو ما يجعل وجود تضارب ما بين مصلحة الشركة ومصلحة العميل في كثير من الأحيان.
وبما ان هذا النوع من الشركات لا يقوم بتمرير الصفقة في السوق وانما يقوم بصنع سوق موازي يسمي بصانع السوق، ويستهدف هذا النوع من الشركات المتداولين المبتدئين التي ترتفع احتمالات خسارتهم.
ولكن هذا لا يعني ان جميع الشركات التي تنتمي لفئة صناع السوق سيئة، فيوجد الكثير من الشركات الجيدة من هذا النوع وتخضع لتراخيص وهيئات رقابية، حيث انها تعتمد على ان نسبة الخاسرين في الفوركس اعلى من نسبة الرابحين، مما يرفع من احتمالات الربح دون العمل ضد العميل.
كما ان هذا النوع من الشركات مناسب للمتداول المبتدئ حيث انها توفر إمكانية فتح حساب تداول بمبلغ إيداع ضئيل جدا، لوكن يجب توخي الحذر واختيار الشركة التي تعمل معها بحص شديد بسبب انتشار شركات الفوركس النصابة التي تنتمي الي نوعية شركات صانع السوق.
 
عزيزي القارئ، بذلك نكون انتهينا من توضيح الاختلاف ما بين أنواع شركات الفوركس والمناسب منها للمتداول المبتدئ وأصحاب رأس المال الصغير، وادناه سنتحدث عن بعض خطوات الحماية من شركات الفوركس النصابة.
 

خطوات للحماية من شركات الفوركس النصابة

بما ان شركات الفوركس النصابة في الأساس تعتمد على استقطاب المتداولين الجدد عديمي الخبرة، فان كنت مبتدئ لا تقم باختيار الشركة التي ستعمل معها بمفردك، فيمكنك استشارة صديق له خبة في مجال الفوركس، كما يمكنك التواصل معنا لنقوم بترشيح الشركة المناسبة لك.
وفي هذا الدرس سنقوم بتوضيح بعض الخطوات التي تجنبك التعامل مع شركات الفوركس النصابة، وبتطبيقها ستكون قادر على اختيار الشركة المناسبة.
  • أولا يجب ان تقوم بالبحث جيدا عن تقييمات الشركة من خلال البحث على الانترنت إذا كنت لا تملك علاقات كافية في المجال لتزويدك بالمعلومات الكافية.
  • من المهم أيضا النظر الى تراخيص الشركة والهيئات الرقابية التابعة لها، حيث ان الهيئات الرقابية تحمي المستثمرين من تلاعب الشركات، وبالتالي شركات الفوركس النصابة ستبتعد عن الهيئات الرقابية لتكون قادرة على التلاعب بأموال العملاء بحرية، لذلك التراخيص امر هام بالنسبة للشركة التي ستتعامل معها.
  • يمكن اللجوء الي وكيل للشركة ذو سمعة جيدة يكون وسيط بينك وبين شركة الفوركس، فاذا كان الوكيل ذو سمعة جيدة لا يخاطر بسمعة الموقع الالكتروني الخاص به ويتعامل مع شركات الفوركس النصابة.
  • بعد اتباعك الخطوات المذكورة أعلاه، قم بإيداع جزء من المبلغ الذي تريد استثماره ولا تقم بإيداع المبلغ كامل مرة واحده، فمن الممكن ان تجد أمور لا تعجبك في الشركة بخصوص التعاملات المالية.
  • أيضا يجب ان تهتم بنقطة حماية الأموال في حالة افلاس الشركة، فيوجد هيئات رقابية للرقابة تشترط على شركة الفوركس بإيداع أموال العملاء في حسابات بنكية منفصلة عن حساب الشركة، لضمان عدم استخدام الشركة لأموال العملاء الا في عملية التداول، وحماية أموال العملاء في حالة الإفلاس.
 
عزيزي القارئ، بذلك نكون وصلنا الى نهاية الدرس الذي يمكن ان يحميك من فخ التعامل مع واحدة من شركات الفوركس النصابة، وتذكر دائما ان أفضل وسيلة للحماية من هذه الشركات هي التعامل مع الشركات ذي السمعة الجيدة والتراخيص الصارمة.

روبوتات الفوركس ما بين المزايا والعيوب أفضل شركات الفوركس
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.