country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

نماذج الشموع اليابانية الفردية

13-08-2017 | عدد المشاهدات : 1872

نظرا لأهمية الشموع اليابانية في التداول في أي سوق مالي، ولكثرة المتداولين الذي يستخدمون الرسوم البيانية الخاصة بها، سنتحدث اهم النماذج من الشموع اليابانية، التي سنتناولها في عدد من الدروس لنوضح خصائص كل نموذج واهم شروط تكوينه في البداية، وبعد ان ننتهي من التعريف بالنماذج سنتناول كيفية المتاجرة عليها.
وفي هذا الدرس سنقوم بشرح ثلاثة من اثنين من النماذج الفردية الهامة، وقصد عدم الترتيب حسب أهمية النموذج، حيث ان الرسم البياني لم يعرض علينا النموذج حسب الترتيب.
 

شرح نماذج الشموع اليابانية

نموذج الشهاب:

نموذج الشهاب واحد من النماذج الهامة، التي يعتمد على المتداولين في تداولاتهم، وهو من النماذج الانعكاسية التي تتسبب في انعكاس الاتجاه، ويشير الى تغلب البائعين على المشترين، حيث ان في بداية الجلسة تكون السيطرة للمشترين ويصعدون بالأسعار الى ان يسيطر البائعين في نهاية الجلسة وتهبط الأسعار مرة اخري لتغلق بالقرب من سعر الافتتاح.
جدير بالذكر ان، شمعة الشهاب المثالية تأتي بعد فجوة للأعلى بينها وبين الشمعة السابقة لها.
 
 نموذج الشهاب
 
وصف النموذج:
  1. جسم الشمعة يكون صغير وبالأسفل، مع ذيل علوي طويل، ولا يوجد ذيل سفلي وان وجد يكون صغير جدا.
  2. يجب ان يكون الذيل ضعف ارتفاع الجسم الشمعة على الأقل، وكلما كان أطول يكون أفضل.
  3. تأتي في نهاية الاتجاه الصاعد.
  4. تتواجد بعد فجوه سعرية للأعلى بينها وبين الشمعة السابقة.
ملحوظة: من الممكن الاستغناء عن الشرط الرباع فبدونه يكون النموذج صحيح أيضا ولكن اضعف، كما انه لا يمكن الاستغناء عن اسي شرط من الشروط الأخرى.
يُفضل انتظار شمعة تأكيد هابطة بعد تكون نموذج الشهاب قبل الدخول في أي صفقات بيع. فيجب أن تكون الشمعة الثانية شمعة هابطة ويكون سعر الإغلاق أدنى شمعة الشهاب لتعكس استحواذ القوى البيعية على تداولات الزوج بشكل كامل وتغيير السعر مساره والبدء في اتجاه هابط جديد.
 
---------------------------------
 

نموذج المطرقة المقلوبة:

يشبه نموذج المطرقة المقلوبة نموذج الشهاب في الوصف والشروط. إلا أن نموذج المطرقة يأتي في نهاية اتجاه هابط على عكس نموذج الشهاب الذي يأتي في نهاية اتجاه صاعد.
 
 نموذج المطرقة المقلوبة
 
كما ذكرنا سابقاً يأتي نموذج المطرقة المقلوبة في نهاية الاتجاه الهابط،  ليعكس ضعف زخم الهبوط وبدء القوى الشرائية في الظهور والاستحواذ على التداولات مما يدفع السعر إلى الإغلاق خلال فترة زمنية معينة بالقرب من الافتتاح.
يُفضل انتظار شمعة تأكيد صاعدة قبل الدخول في صفقة شراء، أيضاً مع ظهور هذا النموذج يُفضل الخروج من صفقة البيع حتى لو لم يصل السعر إلى الهدف المحدد بعد، وغالباً ما تكون الشمعة التي تتبع شمعة نموذج المطرقة المقلوبة شمعة صاعدة جسمها الحقيقي كبير ليعكس قوة زخم الصعود وتغيير الزوج لاتجاهه الهابط بالفعل.
ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار، أن نموذج المطرقة المقلوب أضعف نسبياً من نموذج المطرقة، لأنه بالنظر إلى هذا النموذج من الناحية السيكولوجية، نجد أن القوى البيعية مازالت موجودة بالفعل في الأسواق والتي دفعت السعر للتراجع من أعلى مستوياته خلال جلسة التداول، أما بالنسبة إلى نموذج المطرقة، فنجد أن القوى البيعية قد فشلت في الحفاظ على استمرار تراجع الزوج وبالفعل بدأت القوى الشرائية في الاستحواذ على التداولات بكل ما أوتيت من قوة.
 

نماذج الشموع اليابانية الفردية الجزء الثاني
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.