country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

المؤشرات الفنية في التحليل الفني لأسواق المال الجزء الثالث

11-01-2018 | عدد المشاهدات : 938

المؤشرات الفنية في التحليل الفني لأسواق المال الجزء الثالث

تناولنا في الأجزاء السابقة من سلسلة دروس المؤشرات الفنية في التحليل الفني مؤشرات التذبذب، وفي هذا الدرس سنتناول اهم مؤشرات الاتجاه، مع تطبيق عملي لدمج المؤشرات الفنية مع أدوات أخرى من أدوات التحليل الفني.
 

مؤشرات الاتجاه في التحليل الفني

سنتناول في هذا الدرس واحد من اهم المؤشرات الفنية في التحليل الفني وهم المتوسط الحسابي، ولكن سيتم تناوله بمنظر مختلف حيث سنتناول استراتيجية كاملة يتم دمج مؤشرات أخرى معها، لترفع من نتائج التداول، وتوقع السعر المستقبلي
 
المتوسط الحسابي Moving Average
يمثل المتوسط الحسابي واحد من اهم مؤشرات الاتجاه في التحليل الفني، ويلجأ له الكثير من المحللين الفنيين والمتاجرين، حيث انه له كثير من الاستخدامات، كما يمكن ان يعمل خط اتجاه احصائي للسعر، وأيضا يعمل كدعم ومقاومة متحرك للسعر.
سنتناول في هذا الدرس استراتيجية خاصة بالمتوسط الحسابي السريع EMA، حيث انه تم تناول شرح المتوسطات الحسابية في درس المتوسط الحسابي المتحرك في التحليل الفني، والذي من خلاله يمكنك التعرف على أنواع المتوسطات الحسابية في التحليل الفني، كما يمكنك معرفة المعادلة الخاصة بكل نوع.
 
عزيزي القارئ، سنتناول في هذا الدرس من سلسلة المؤشرات الفنية في التحليل الفني لأسواق المال، استراتيجية تداول تتكون من أكثر من متوسط حسابي سريع EMA مدموجة مع مؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر ماكد MACD الذي تم تناوله في درس سابق من هذه السلسلة التعليمية، ليكون مثال على دمج ادوات التحليل الفني للوصول الى أفضل نتيجة.
 

استراتيجية التداول Day Trade باستخدام المؤشرات الفنية في التحليل الفني

الإطار الزمني المستخدم
يمكن استخدام الاستراتيجية على أكثر من إطار زمني، حيث انه يمكنها ان تعمل على الإطار الزمني نصف ساعة الى الإطار الزمني الأسبوعي، حيث انها تشمل أكثر ثلاثة من اهم المؤشرات الفنية في التحليل الفني، ولكننا نفضل ان يتم استخدامها على الإطار الزمني أربع ساعات الى الإطار الزمني اليومي.
 
أفضل الأزواج للتداول باستراتيجية التداول Day Trade  
المؤشرات المستخدمة في استراتيجية التداول
  • المتوسط الحسابي السريع EMA بإعدادات زمنية مختلفة.
  • مؤشر القوة النسبية RSI.
  • مؤشر ماكد MACD.
 

اعدادات المؤشرات في التحليل الفني المستخدمة في استراتيجية التداول Day Trade

بالرغم من ان الاستراتيجية تعتمد على ثلاثة من أشهر المؤشرات الفنية في التحليل الفني، الا ان الاعدادات تختلف عن الاعدادات الافتراضية لكل مؤشر وهذا ما سيتم توضيحه في هذا الجزء ممن الدرس.
 
المتوسط الحسابي السريع EMA
تتكون الاستراتيجية من مجموعة من المتوسطات الحسابية السريعة بالإعدادات الافتراضية ولكن لمدد مختلفة وهم كالتالي:
  • تبدأ بالمتوسط الحسابي السريع لمدة 21 يوم EMA 21 باللون الأحمر.
  • ثم المتوسط الحسابي السريع لمدة ستة أيام EMA 6 باللون الأزرق الغامق.
  • ثم المتوسطات التالية باللون الاخضر الفاتح
EMA 7 / EMA 8 / EMA 9 / EMA 10 / EMA 11 / EMA 12 / EMA 13 / EMA 14 / EMA 15 / EMA 16 / EMA 17 / EMA 18 / EMA 19 / EMA 20
 ema
 
بعد ضبط المتوسطات الحسابية السريعة بالإعدادات المذكورة أعلاه، تظهر على الرسم البياني في شكل سحاب يتحرك مع السعر، كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه، كما ان المتوسط الحسابي EMA 21 وEMA 6 يظهرون باللون الأحمر والازرق في حدين السحابة.
 
مؤشر القوة النسبية RSI
المؤشر الثاني في الاستراتيجية هو مؤشر القوة النسبية RSI، الذي يعد من أشهر المؤشرات الفنية في التحليل الفني استخداما.
 
اعدادات مؤشر القوة النسبية RSI
  • Period: 10.
  • Apply To: Close.
مؤشر القوة النسبية 

جدير بالذكر ان، الاعدادات هنا لا تختلف كثيرا عن الاعدادات الافتراضية، حيث ان التغير فقط في المدة التي تكون في الاعدادات الافتراضية 14، انما نستخدم في الاستراتيجية هنا المدة 10، كما هو واضح في الصورة المرفقة اعلاه
 
مؤشر ماكد MACD
مؤشر ماكد هو المؤشر الثالث والأخير المستخدم في استراتيجية التداول (Day Trade)، واعدادات المؤشر هنا مختلفة عن الاعدادات الافتراضية للمؤشر.
 
اعدادات المؤشر ماكد MACD
  • Fast EMA: 3.
  • Slow EMA: 26.
  • MACD SMA: 1.
  • Apply To: Close.
ماكد 

عزيزي القارئ بذلك نكون انتهينا من اعدادات المؤشرات الفنية المستخدمة في استراتيجية التداول (Day Trade)، وننتقل الان الى إشارات الدخول مع تحديد الهدف ووقف الخسائر.
 

اشارات الشراء لاستراتيجية المؤشرات الفنية في التحلي الفني Day Trade

  1. صعود مؤشر الماكد MACD اعلى خط المنتصف (Central Line).
  2. تواجد مؤشر القوة النسبية RSI اعلى المستوى 50.
  3. تقاطع المتوسطات المتحركة واغلاق شمعه اعلى منطقة المتوسطات.
  4. لابد من ان يكون المتوسط الحسابي الأحمر او المتوسط الأزرق واضح وغير متداخل مع باقي المتوسطات الخضراء، كما يفضل ان يكون المتوسط الحسابي الأزرق EMA 6 اعلى المتوسطات الأخرى.
 
مثال
شراء 

في المثال الواضح في الصورة المرفقة نلاحظ صعود الأسعار بعد اكتمال إشارات الدخول، حيث ان شمعة بيضاء أغلقت اعلى منطقة المتوسطات بعد ان تم التقاطع، كما نلاحظ تواجد المتوسط الأزرق في الأعلى وغير متداخل مع باقي المتوسطات، وعند القاء نظرة على مؤشر الماكد نشاهد صعود المؤشر اعلى المستوى صفر، وأيضا يتحرك مؤشر القوة النسبية RSI اعلى المستوى 60.
 

اشارات البيع لاستراتيجية المؤشرات الفنية في التحلي الفني Day Trade

  1. هبوط مؤشر الماكد MACD أسفل خط المنتصف.
  2. تواجد مؤشر القوة النسبية RSI أسفل المستوى 50.
  3. تقاطع المتوسطات المتحركة واغلاق شمعة أسفل منطقة المتوسطات.
  4. يجب ان يكون المتوسط الأحمر او المتوسط الأزرق واضح اللون وغير متداخل مع المتوسطات الأخرى كما يفضل ان يكون المتوسط الحسابي الأزرق EMA 6 أسفل المتوسطات الأخرى.
 
مثال:
بيع 

في المثال الواضح في الصورة المرفقة اعلاه نلاحظ اغلاق شمعة أسفل المتوسطات الحسابية، كما نشاهد وضوح المتوسط الحسابي الأزرق واضح أسفل المتوسطات الأخرى، كما ان مؤشر القوة النسبية يتحرك أسفل المستوى 50، وبالنظر الى مؤشر الماكد نجد انه الاخر هبط أسفل خط المنتصف، ومنها اخذ السعر في الهبوط بعد اكتمال إشارات البيع.
 

وقف الخسائر في استراتيجية المؤشرات الفنية في التحليل الفني

  • يمكن استخدام النقاط المحورية (Pivot Point)، او مستويات الدعم والمقاومة الكلاسيكية في تحديد نقاط وقف الخسائر.
  • أيضا يمكن الخروج من الصفقة مع التقاطع العكسي للمتوسطات المتحركة.
  • كما يمكنك دمج أدوات أخرى مع المؤشرات الفنية للتحليل الفني، مثل ظهور نموذج كلاسيكي انعكاسي، او اكتمال نموذج تداول توافقي.
  • في حالة التداول على الإطار الزمني اليومي يجب ان لا يقل وقف الخسائر عن 200 نقطة.
 

تحديد الهدف في استراتيجية التداول المؤشرات الفنية في التحليل الفني

  • استخدام الدعم والمقاومة في تحديد الهدف.
  • يجب ان يكون الهدف ضعف وقف الخسائر.
 
عزيزي القارئ، بالرغم من ان الاستراتيجية تعمل بشكل جيد بسبب اعتمادها على ثلاثة من أشهر المؤشرات الفنية في التحليل الفني استخداما، الا اننا نفضل دمجها مع الأدوات الأخرى للتحليل الفني، مثل الشموع اليابانية.
كما يمكن دمج استراتيجية التداول المذكورة مع نماذج التداول التوافقي لاستخراج أفضل أماكن الدخول والخروج للوصول الى أفضل النتائج، وأيضا النماذج الكلاسيكية هي الأخرى تعمل بشكل جيد مع أي استراتيجية تداول.
 

مثال لدمج استراتيجية التداول المؤشرات الفنية في التحليل الفني مع نموذج كلاسيكي

في المثال التالي نلاحظ اكتمال النموذج الكلاسيكي الرأس والكتفين المعقد مع اكتمال شروط الشراء لاستراتيجية التداول، ومنها صعد السعر.
 
مثال  
حيث ان المعطيات كانت كالتالي، اختراق السعر لخط العنق لنموذج الرأس والكتفين المعقد، جاء بعد تقاطع المتوسطات الحسابية، ثم شاهدنا اغلاق شمعة بيضاء اعلى منطقة المتوسطات الحسابية، كما نلاحظ وضوح المتوسط الأزرق وتواجده اعلى باقي المتوسطات.
وبالنظر الى مؤشر ماكد MACD، نشاهد صعود المؤشر اعلى المستوى صفر، وأيضا مؤشر القوة النسبية RSI يتحرك اعلى المستوى 50، وبعد اكتمال الشروط واختراق خط العنق لنموذج الرأس والكتفين الذي كان تأكيد قوى لإشارات الدخول، انطلق السعر في الصعود كما هو واضح على الرسم البياني في الصورة المرفقة.
 
عزيزي القارئ، عند دمج أدوات التحليل الفني الأخرى مع استراتيجية التداول الموضحة أعلاه التي تعتمد على ثلاثة من أكثر المؤشرات الفنية في التحليل الفني استخداما يمكنك الحصول على إشارات دخول ذو جودة مرتفعة ترفع من نجاح توقعات السعر المستقبلي، مما يرفع من عدد الصفقات الناجحة.
 

نسب فيبوناتشي في اسواق المال مؤشر ايشموكو كينكو هيو
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.