country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

المتوسط الحسابي المتحرك في التحليل الفني

16-11-2017 | عدد المشاهدات : 1136

 


المتوسط الحسابي المتحرك يمثل خط اتجاه احصائي للسعر، حيث انه يقوم بحساب اغلاق الأيام السابقة للسعر، فعندما نريد تحديد المتوسط الحسابي لعشرين يوم سابق، نقوم بجمع أسعار العشرين يوم السابقة ثم نجمعها على عشرين.
ولا نقوم بهذه العملية الحسابية يدويا، حيث ان المتوسط الحسابي يوجد على اغلب منصات التداول بجميع أنواعها مما يسهل تحديده، كما انه يعمل كدعم ومقاومة للسعر، وهو من أشهر المؤشرات استخداما في التحليل الفني.
جدير بالذكر ان، شروط اكتمال خط الاتجاه الاحصائي على المتوسط المتحرك هي نفسها شروط اكتمال خط الاتجاه اليدوي بملامسة السعر له ثلاثة مرات.

ضبط المتوسط الحسابي على منصة التداول Metatrader 4

 عزيزي القارئ قبل ان نخوض في الحديث عن المتوسطات المتحركة من حيث الأنواع والاستخدام في التحليل الفني، سنقوم بشرح تثبيت المؤشر على منصة التداول MT4 وتحديد النوع المستخدم للمتوسطات.
 

خطوات تثبيت المتوسط الحسابي

  1. نقوم بالضغط على الايقونة رقم 1 كما واضح في الصورة المرفقة.
  2. اختيار القائمة Trend الخاصة بمؤشرات الاتجاه.
  3. الضغط على moving average.

بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه ستظهر قائمة ضبط اعدادات المؤشر كما هو واضح بالصورة المرفقة بالأسفل.

قائمة ضبط الاعدادات:

نظرا للطرق المختلفة لاستخدام المتوسط الحسابي في التحليل الفني يوجد الكثير من الخيارات في قائمة الاعدادات.
Period: نقوم بتحديد الفترة التي يقوم المؤشر بحسابها.
MA method: منها يتم تحديد نوع المؤشر اذا كان بسيط ام متحرك.
Apply to منها يتم اختيار حالة السعر الذي يقوم المؤشر بحساب المتوسط بناء عليه، حيث انه من الممكن الحساب بناء على الاغلاقات السابقة، اعلى سعر، اقل سعر او بناء على سعر الافتتاح للمدد السابقة.
ولتوضيح هذه النقطة بشكل أوضح، عندما نقوم ببط المؤشر لاستخدام اغلاق السعر لمدة 15 يوم، هنا يقوم بجمع سعر الاغلاق لمدة 15 يوم ويتم قسمتهم على 15، اما في حالة ضبط المؤشر باستخدام اعلى سعر لنفس المدة، يقوم بحساب اعلى سعر لكل يوم بدلا من سعر الاغلاق.
Style: لتحديد اللون، وهي مهم حيث ان البعض يستخدم اكثر من متوسط حسابي على الرسم البياني، وحينها من المهم ان يكون كل متوسط بلون مختلف.
 

أنواع المتوسط الحسابي المتحرك:

المتوسط الحسابي البسيط SMA:
المتوسط الحسابي البسيط هو الأكثر استخداما عند المحللين، ويتم حسابه بجمع الأسعار وقسمتها على عدد الأيام، وأشهر الفترات التي يتم استخدامها في هذا النوع هي (20 – 50 – 100 – 200)، والتي يتم ضبطها بناء على الإطار الزمني المستخدم.
المتوسط الحسابي الاسي EMA:
هو أكثر تطورا من المتوسط الحسابي البسيط، حيث انه يعطي الأهمية للأسعار الأخيرة مما يجعل تأثره بالنسبة للسعر أسرع من النوع الأول، المدة الأشهر استخداما عند ضبط هذا النوع من المتوسطات هي (21 – 55).
عزيزي القارئ نحن بذلك نكون تحدثنا على النوعين الأهم للمتوسط الحسابي، وهذا لكثرة استخدامهم ولكن إذا اردت ان تتعرف على باقي الأنواع وفهم المعادلات الخاصة بكل نوع يمكنك مراسلتنا وسيتم تزويدك بكل المعلومات التي تريد الحصول عليها.
 

تعريف المتوسط الحسابي كخط اتجاه احصائي للسعر:

يستخدم العديد من المحللين المتوسط الحساب كخط اتجاه احصائي للسعر بدلا من رسم خط الاتجاه التقليدي، حيث انه مؤشر اتجاه في الأساس، ويتم تطبيق شروط خط الاتجاه علية، والتي يمكنك التعرف بالضغط على خط الاتجاه.


يكتمل خط الاتجاه الاحصائي بملامسة السعر له ثلاث مرات كما هو واضح في الرسم البياني بالصورة المرفقة أعلاه، اما إذا كان تلامس السعر له اقل من ثلاث مرات لا يعتمد عليه كخط اتجاه ويكون قيد التكوين حينها، وكلما ازداد تلامس السعر له أصبح اقوى.
عزيزي القارئ، بذلك نكون انتهينا من التعريف المبدئي للمتوسط الحسابي، ولكن تذكر ان شأنه شأن باقي الأدوات والمؤشرات الفنية ولا يمكن الاعتماد عليه وحده في توقع حركة السعر المستقبلية.
 

اسعار النفط وعلاقتها بالعملات خط الاتجاه في التحليل الفني لأسواق المال الجزء الثاني
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.