country flagEnglish
0
0

دروس تعليميه

روبوتات الفوركس ما بين المزايا والعيوب

05-01-2018 | عدد المشاهدات : 499

روبوتات الفوركس ما بين المزايا والعيوب

روبوتات الفوركس او الاكسبيرتات واحده من الأساليب التي يعتمد عليها التجار في تداول الفوركس، حيث ان الروبوت يقوم بدلا من المتداول بتنفيذ أوامر البيع او الشراء والخروج من الصفقات أوتوماتيكيا دون تدخل بشري، لكن تذكر ان عملية الحصول على روبوتات الفوركس الجيدة يحتاج الكثير من البحث، وهي ليست بالعملية السهلة بسبب انتشار الروبوتات الغير جيدة والتي تتسبب في خسارة رأس المال او تحقيق أرباح غير مرضية مقارنتا بالمخاطر.
وفي المقابل في حالة الحصول على اكسبيرت ذو أداء جيد يكون عامل مساعد لكثير من المتداولين الذين يواجهون مشكلة في ضبط المشاعر اثناء عملية التداول، حيث ان روبوتات الفوركس تساعد المتداول الذي يجد صعوبة في ضبط مشاعره، مما يجعله يدخل الصفقات بناء على مشاعر خوف او طمع والتي تتسبب في خسائر.
وتعمل الاكسبيرتات دون الحاجة الى مراقبتها ولا تحتاج الى تدخل بشري كما ذكرنا أعلاه، حيث انها تقوم بتنفيذ الصفقات بناء على معادلات رياضية باستخدام الأسعار القديمة، لتقوم بعملية فلترة للفرص المتاحة واختيار الفرصة الأفضل للدخول.
والذي يتحكم في نتيجة التداول سواء ربح او خسارة هي جودة المعادلات التي تم بناء الروبوت عليها، حيث انه يوجد الكثير من روبوتات الفوركس المجانية والمدفوعة، ولكنها لا تعطي نتائج جيدة وربما تتسبب في كامل رأس المال بسبب ضعف الروبوت الذي لا يعمل وفق إدارة رأس مال جيدة، او بالرغم من وجود إدارة مخاطر جيدة الا انه استخدم معادلات غير جيدة مستخدما مؤشرات غير قادرة على تحديد حركة السعر المستقبلية بشكل جيد.
 

التغيرات المسموحة للمتداول في روبوتات الفوركس

بالرغم من ان روبوتات الفوركس يتم انتاجها من قبل مبرمج غالبا ما يكون هو وحده المتحكم في التعديلات التي من الممكن ان تتم على الروبوت من خلال الاكواد البرمجية، الا انه يترك بعض من الخيارات للمتداول ليكون الروبوت متناسب مع إدارة المخاطر للمتاجر واسلوبه في المتاجرة ومنها:
  • تحديد الأزواج التي يتم العمل عليها.
  • تحديد حجم اللوت مسبقا بما يتوافق مع إدارة رأس المال.
  • تحديد الأوقات التي يتم بها المتاجرة.
  • تحديد الحد الأدنى للربح والمخاطر.
ويقوم المتداول بتغير الاختيارات المتاحة من خلال واجهة الروبوت، التي يكون موجود بها الخيارات التي يستطيع المتاجر من تغيرها، ولكنه لا يستطيع ان يغير في الاكواد البرمجية للروبوت، مثله مثل باقي البرمجيات التي يكون المبرمج وحده علي علم بالاكواد.
 

مميزات استخدام روبوتات الفوركس

بالرغم من خطورة استخدام روبوتات الفوركس ضعيفة الأداء الا ان للروبوتات الجيدة مميزات تسهل على المتاجر عملية التداول ومنها:
  • روبوتات الفوركس تتداول بدون مشاعر، حيث ان مشكلة التحكم في المشاعر تشكل عائق امام الكثير من المتداولين، فمن الممكن ان نرى متداول يقوم بتحليل السوق بشكل جيد وتحديد نقاط دخول وخروج جيدة للصفقات، ولكن عدم تحكمه في مشاعر الخوف والغضب تتسبب في خسائر له، والروبوت يقوم بحل مثل هذه المشاكل.
  • الكثير من المتداولين لا يجدون أوقات للتحليل والتداول، وهنا تكون ميزة روبوتات الفوركس بانها لا تحتاج الى مراقبة فكل المطلوب هو ضبط الروبوت وتشغيله وتركه ليقوم بعملية التداول بدلا عنك.
  • يمكن استخدام روبوتات الفوركس على أكثر من حساب في وقت واحد.
  • تتميز روبوتات الفوركس أيضا انها تعطيك خيار بتحديد حجم المخاطر.
 

مخاطر التداول اعتمادا على روبوتات الفوركس

  • صعوبة الحصول على روبوت جيد، حيث انه من الممكن ان تكون نتائج الاكسبيرت جيدة على الباك تست، وعند بدء التداول تكون النتيجة غير مرضية وهذا بسبب عدم دقة البيانات التي تستخدم في الباك تست واختلافها عن البيانات الحقيقية.
  • من الممكن ان يكون الروبوت جيد في حالة وجود اتجاه واضح، ولكن يكون ذو أداء ضعيف مع الأسعار المتذبذبة.
  • وعكس النقطة المذكورة أعلاه يوجد الكثير من روبوتات الفوركس التي تعطي نتائج جيدة جدا في حالة تذبذب الأسعار، ولكن عند وضوح الاتجاه تكون النتائج غير مرضية.
  • إصابة الروبوت بفيروس قد يتسبب في اصدار أوامر عشوائية مما يسبب الخسارة.
  • عدم فاعلية اغلب روبوتات الفوركس في العمل وقت صدور الاخبار والبيانات الاقتصادية الهامة.
 
عزيزي القارئ، بذلك نكون انتهينا من درس روبوتات الفوركس الذي يوضح اهم المزايا والعيوب، وفي النهاية يبقى التداول اليدوي أكثر فاعلية حيث ان الروبوت لا يستجيب مع متغيرات الأسواق، كما ان الحصول على اكسبيرت جيد يتطلب مبلغ مالي كبير.

شركات الفوركس النصابة والحماية منها
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.