country flagEnglish
0
0

​أهم الأسباب التي تؤدي إلى خسارة استثمارك في العملات الرقمية

2019-02-27 01:47 pm | المصدر: قسم الكريبتو | عدد المشاهدات : 1398

​أهم الأسباب التي تؤدي إلى خسارة استثمارك في العملات الرقمية
بالطبع تداول العملات الرقمية هو أمر مربح جدًا، حتى وإن كنت لست على دراية كبيرة بفكرة عمل العملات الرقمية، أو طبيعة هذا السوق، لكن على الرغم من هذا الربح، إلا أنك من الممكن أن تتعرض لخسارة استثمارك في هذا المجال بسبب أخطاء سنخبرك بها فيما يلي.
أصبحت العملات الرقمية حديث المستثمرين ورجال الاقتصاد في العالم في الوقت الحالي، يرى فئة كبيرة منهم أن هذا الاستثمار مربح جدًا، وجزء آخر يراه أنه غاية في الخطورة، لكن هذا السوق مثله مثل أسواق التداول الآخرى، له أسباب للربح وله كذلك أسباب لخسارة الاستثمار، في حديثنا اليوم سنتحدث عن الأسباب الرئيسية التي من الممكن أن تعرضك لخسارة نتيجة تداول العملات الرقمية.

الاستماع لنصائح الغير متخصصين

خسارة استثمار العملات الرقمية
مما لاشك فيه إن هذا السوق جديد نوعًا ما، لذلك ظهر علينا فئة في مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب، وغيرها من البرامج الاجتماعية، يطلقون على نفسهم خبراء في مجال العملات الرقمية، على الرغم من أن أفكارهم محدودة، ماعدا جزء صغير منهم لديه بالفعل هذه الخبرة.
كما يوجد جزء آخر يعملون مع شركات العملات الرقمية بشكل مباشر، فمن الممكن أن ينصحوك بالتداول على العملات الخاصة بهم فقط للحصول على نسبة جراء استثمارك في هذه العملات، لكن في طبيعة الحال العملة هذه غير مستقرة ولن تحقق ربح لك.
كما أن مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من مواقع الإنترنت بها إعلانات تخبرك بأن الاستثمار في عملة رقمية بعينها سيحقق لك ربح وفير، وعندما تستثمر بها تجد نفسك تخسر استثمارك، وبالتالي لن يفيد بذلك.
وبدلًا من الاستماع لحديث غير المختصين، أو المشي وراء مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن تقوم بدراسة قبل الدخول في السوق، وتراقب العملات التي تود الاستثمار بها، ثم بعد ذلك تستثمر في العملة التي تريدها، ولا مانع من سؤال المختصين في الأمر فعلًا قبل الاشتراك في تداول اي عملة رقمية.

تخزين العملات الرقمية

خسارة استثمار العملات الرقمية
من الممكن أن يكون تخزين العملات الرقمية، سببًا من الأسباب الرئيسية في خسارة استثمارك في هذا المجال، وتخزين العملات الرقمية، هو عبارة عن حفظ مالديك من العملات الرقمية في محفظة الأجهزة، أو في المحفظة الورقية، والبقاء عليها حتى يرتفع سعرها ثم تقوم ببيعها لتحقيق ربح، لكن العملية هذه من الممكن أن تقودك إلى خسارة كبيرة.
في حالة أنك قمت بشراء عملة البيتكوين في نهاية عام 2017 حينما كان سعرها 20 ألف دولار تقريبًا، واحتفظت بها لفترة عام، فستجد أن سعر العملة في نهاية عام 2018 أصبح ستة ألاف دولار، بخسارة قدرها 14 ألف دولار تقريبًا في عام واحد، من عملة واحدة فقط.
لذلك عزيزي من الممكن أن تتم عملية التخزين بهدف عدم خسارة قيمة كبيرة، فإذا قمت بشراء عملة بسعر مرتفع، وكانت بعد ذلك الانخفاض طريقها، فيجب أن تخرج من هذه الخسارة بأقل الخسائر، وتلحق الاستثمار من الانهيار بشكل كامل، فعلى الرغم من أن طريقة التخزين من الممكن أن تكون مربحة في حالة شراء عملة منخفضة ثم ترتفع سعرها بشكل كبير، إلا أنها تعتبر من أنواع المخاطرة في الاستثمار في مجال العملات الرقمية، وخاصة أن مجال العملات الرقمية يتميز في الوقت الحالي التقلب الشديد جدًا.

حالة الـ FOMO

FOMO
FOMO هو مصطلح يعني الخوف من فوات الشئ، وهو منتشر بشكل كبير في مجال العملات الرقمية، فكما أخبرتكم في الفقرات السابقة عندما وصلت أكبر عملة رقمية عند مستوى قياسي لها في نهاية عام 2017، عندما بلغت حوالي 20 ألف دولار، ندم الكثير من المستثمرين أنهم لم يدخلوا هذا المجال من قبل، لكن الفكرة هنا في أن هذا الندوم ولد فكرة، لماذا لا أدخل في هذا الاستثمار الآن وألحق بالربح الكبير، وبالفعل هو ماحدث، لكن لم تأتي الرياح بما تشتهي السفن، فلم يكن هناك أي ربح من الأساس، فمن قام بشراء هذه العملة بهذا السعر الضخم، واجه حالات انخفاض كبيرة جدًا.
بالتأكيد حالة FOMO لاتعني دائمًا الخسارة ولكن، من الخطأ الكبير في مجال الاستثمار في شكل عام، أن تقوم بشراء عملة أو سهم أو سلعة حتى، وهي مرتفعة سعرها، بمبدأ أنك خائف من أن يفوتك الربح، لأن العملة هذه لن تنخفض أبدًا، وهذا سبب مهم في فقدان استثمارك في مجال العملات الرقمية، لأنه كما قلنا أن السوق متقلب بشكل كبير، كما أنه لا يوجد شئ في الدنيا يرتفع دائمًا ولا ينخفض قط.

الرافعة المالية

الرافعة المالية
التداول بالهامش أو باستخدام الرافعة المالية، قد يكون سبب من أسباب خسارة استثمارك في العملات الرقمية، في حالة أنك لم تقم بالتداول به بشكل صحيح، لكن علينا أن نعرف كيف يمكن أن يكون التداول بالهامش أو استخدام الرافعة المالية صحيح.
على سبيل المثال: انت تتداول برافعة مالية 1:20، فهذا يعني أنك ستحصل على 20 دولار إذا ارتفع سعر الصفقة الخاصة بك بمقدار 2 دولار، لكن في حالة خسارة الصفقة بمقدار 2 دولار، فستخسر أنت الـ 20 دولار بدلًا من الربح.
الرافعة المالية هي عملية نسبة، فكما قلنا 1:20 تعني أنك ستكون قادر على شراء أصول بقيمة 20 دولار لكن باستخدام استثمار 1 دولار فقط.
ويجب أن تعرف عزيزي أنه كلما ارتفعت نسبة الهامش، كلما ارتفع الدخل المحتمل، كلما زادت المخاطر، لذلك فإن تداول الرافعة المالية يجب أن يكون من الأشخاص الأكثر خبرة، والذين يعرفون مدى تقلب سوق العملات الرقمية، فهم أكدوا من قبل أنه إذا لم يكن واثق من قدرات التداول الخاصة به، فلا يمكنه استخدام تداول الهامش أو الرافعة المالية.

نصائح هامة لتقليل خسارة استثمارك في العملات الرقمية

خسارة استثمار العملات الرقمية
 
  • عمل خطط مستقبلية قبل أن تبدأ في الاستثمار في العملات الرقمية، وإن كان هذا أمر صعب لمن يتسمون بالعشوائية والاندفاع، لكنه أمر لابد من عمله في مجال التداول.
  • عدم الارتباط عاطفيًا نحو عملة رقمية واحدة، لأنه من الممكن أن تهبط هذه العملة بشكل كبير، ولكن ارتباطك بها عاطفيًا سيؤثر على استثمارك.
  • التخطيط للمدى البعيد يقلل من خسائرك في مجال العملات الرقمية، ويقلل من مخاطر تداولها أيضًا.
  • الاستعانة بالكتب الخاصة بالعملات الرقمية وقراءة المواضيع الخاصة بهذا المجال، يجب أن تكون على دراية شاملة بهذا السوق قبل بدء التداول به.
  • الحصول على الدورات الكافية التي تؤهلك للتداول في سوق العملات الرقمية.
  • حتى تحقق ربح في استثمار العملات الرقمية، يجب أن تمر أولاً بالخسارة، لذلك عزيزي في حالة خسارتك لأول مرة في التداول يجب عدم إعطاء ظهرك لهذا السوق، ولكن يجب أن يكون لديك عزيمة لتحقيق النجاح والربح الوفير، فالفائزون خاسرين في مرحلة ما ليكونوا ناجحين في الميدان.

دروس ذات الصلة

المزيد من الدروس

أفضل شركات الفوركس

أخبار العملات الرقمية

تحليل العملات الرقمية

تعلم تكنولوجيا البلوكشين

مراجعة ICO

جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.