country flagEnglish
0
0

محفظة البيتكوين .. أفضل أنواعها ومميزاتها وعيوبها

2018-02-12 12:00 pm | المصدر: قسم تعليم الكريبتو | عدد المشاهدات : 1786

محفظة البيتكوين .. أفضل أنواعها ومميزاتها وعيوبها
​محفظة البيتكوين، سنشرح بالتفصيل في هذا الدرس عزيزي القارئ، ماهي محفظة البيتكوين، وفوائدها وأنواعها، وكذلك عيوبها إن وجدت، وما الغرض من هذه المحفظة، وأفضل الأنواع المتاحة حاليًا، وبعد ذلك سنقدم لك نصائح هامة وخاصة مأخوذة من أفضل المحللين في مجال تداول العملات الرقمية.

ماهي محفظة البيتكوين؟

في البداية علينا أن نعرف ما الذي نقصده بكلمة المحفظة الإلكترونية، كلمة محفظة عندما تخطر في بالك، ستقصد بالطبع تلك المحفظة الموجودة في جيبك الخلفي التي تحفظ فيها النقود، أو بطاقاتك الائتمانية، وغيرها من الأشياء التي تستعملها يوميًا في حياتك، هذا ينطبق بالمعني الصحيح على محفظة البيتكوين.
يحتاج المتداول في العملات الرقمية إلى مكان يحفظ فيه العملات التي حصل عليها سواء كان بالشراء أو التعدين، ويكون آمن حتى يتثنى له صرفها كما يريد ومتى أيضًا، فمن خلال محفظة البيتكوين تستطيع القيام بإرسال واستقبال العملة بكل سهولة واستخدام رصيدك في التداول على المنصات المختلفة.
محفظة البيتكوين أشبه بحسابك المصرفي، لكنها موجود على الإنترنت بسبب افتراضية العملة، كما ذكرنا في الدرس السابق عن عملة "البيتكوين"، وتعطيك المحفظة مفتاح يتكون من 34 حرف، حتى يكون شبيه بكلمة السر الخاصة بك لتستطيع من خلاله الدخول على ممتلاكاتك من الأموال الإلكترونية.

أنواع محافظ البيتكوين

محفظة البيتكوين
أجهزة المحافظ 

هي عبارة عن جهاز إلكتروني، تم صنعه لغرض واحد وهو تأمين عملتك الإلكترونية من عمليات القرصنة، الجهاز يكون متصلًا بالحاسوب الخاص بك أو هاتفك أو جهازك اللوحي، قبل أن تقوم بإنفاق عملاتك.
وتعتبر أجهزة المحافظ هي خيار جيد ومفضل عند البعض بسبب عزل المفاتيح الخاصة بك عن الأجهزة المتصلة بالإنترنت والمعرضة للختراق، كما أنها مؤمنة تمامًا حتى عند توصيل الجهاز بكمبيوتر مصاب بفيروسات أو برامج ضارة.

المميزات

  1. أسهل طريقة لتخزين البيتكوين بطريقة آمنة.
  2. سهلة في إنشاء النسخة الاحتياطية.
  3. من الصعب حدوث أخطاء عند استعمالها، وإعدادتها سهل جدًا حتى للأشخاص العاديين.

السلبيات

  1. ليست مجانية، وسعرها مكلف بعض الشئ، فالجيد منها يتجاوز 50 دولار.
  2. من الممكن أن تفقدها دون وجود نسخة احتياطية منها.

أنواعه

تريزور
محفظة تريزور Trezor
محفظة تريزور Trezor، هي محفظة يمكن استخدامها لتخزين عدد من العملات، بما في ذلك بيتكوين، والإثيريوم، وهي تعتبر واحدة من أكثر الأجهزة أمانًا في السوق، جعلت سهولة الاستخدام لها خيارًا شعبيًا، وتكلفتها حوالي 99 دولار.
ليدجر نانو إس
محفظة ليدجر نانو إس Ledger Nano S
محفظة ليدجر نانو إس Ledger Nano S، هي الأكثر شعبية واستخدمًا بين أجهزة المحافظ، وسعرها يبدأ من 65 دولار، ويمكن من خلالها الوصول لأموالك دون توصيلها إلى الكمبيوتر، ولكنها ليست أفضل من تريزور، ولكن سعرها المنخفض جعلها أكثر شعبية.
كيب كي 
keepkey
محفظة كيب كي KeepKey، صدرت في 2015، وهي قاني جهاز خاص بمحافظ البيتكوين، وهو عبارة عن شاشة تعطيك بعض ميزات الحماية والآمان، وسعرها 129 دولار.

محافظ البيتكوين عبر الإنترنت

وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا على الإنترنت، بسبب بساطته وسهولته في التعامل والاستهدام، فتستطيع من خلال إحدى المواقع الإلكترونية الخاصة بالمحافظ أن تنشأ محفظة في أقل من دقائق وتحصل على العنوان، وإرسال البيتكوين الخاصة بك إلى من تريد لإتمام عمليات الشراء، والعكس بالطبع في عمليات البيع، وكذلك تدير كافة معاملاتك المادية.

المميزات

  1. سهلة الاستخدام والأكثر شيوعًا.
  2. توفر معظم المنصات حماية قوية للحفاظ على منصتك.
  3. تفعيل عدة خطوات حماية لتأمين محفظتك كليًا.

السلبيات

  1. يتم تخزين مفاتيح التشفير الخاصة بحسابك على الإنترنت وزيادة عرضتها للخطر.
  2. إمكانية اختراق محفظتك وسرقتها إذا لم تهتم بخطوات الحماية.
  3. منصة التخزين هي المالك الحقيقي لأموالك وليس أنت.
  4. فقدان معلومات الوصول إلى محفظتك.

الأنواع

جرين أدريس
 
GreenAdress
GreenAdress
 هي محفظة متعددة التأكيد، متوفرة على الإنترنت والحاسوب والأندرويد والـ IOS، يهتم بحماية وأمان أموالك بشكل كبير.
Electrum
Electrum
هي نسخة خفيفة من محفظة بيتكوين لماكنتوش ولينكس وويندوز، ولقد تم إنشاء Electrum في نوفمبر 2011، إن الميزات الرئيسية الخاصة بـ Electrum هي: يدعم أجهزة المحافظ (مثل TREZOR و Ledger Nano و KeepKey)، وتخزين آمن للبت كوين باستخدام كميوتر غير متصل بالانترنت. إن Electrum هو خيار جيد لكل مستخدمينه سواءً كانوا مبتدئين أو خبراء.

محافظ أجهزة الأندرويد والـ IOS

هناك مجموعة كبيرة من محافظ الأندرويد، والـ IOS، وكذلك جهازك اللوحي وسنذكر بعضها بالتفصيل لكن علينا في البداية شرح مميزاتها وعيوبها.

المميزات

  1. استخدامها بسهولة في إتمام عمليات الدفع في المتاجر وغيرها.
  2. توفير حماية وآمان لعملاتك في المحفظة.
  3. استخدام أموالك في أي وقت وأي مكان تريد.

السلبيات

  1. عيبها الوحيد يتبلور في إمكانية سرقة الهاتف الخاص بك وبالتالي تفقد كل شئ.

الأنواع

Mycelium
Mycelium
تعتبر من أكثر المحافظ استعمالًا، بسبب سهولك الاستخدام في إرسال واستقبال المدفوعات، ويوفر إنشاء نسخة احتياطية من محفظتك.
breadwallet
Breadwallet
واحدة من أفضل المحافظ لجهاز الآيفون وتخص بيتكوين، ولقد تم إصدار نسخة خاصة منها لنظام تشغيل الأندرويد، كما إنها توفر للمستخدم خاصية التحكم بالمفاتيح الخاصة وهي ذات واجهة سهلة الاستخدام ومزودة بنظام رمز المرور.
Airbitz
Airbitz
محفظة سهلة الاستخدام، وهي خاصة لجهاز الآيفون والأندرويد، طريقة الدخول عليها سهلة جدًا للأشخاص العاديين، وتقوم بعمل نسخ احتياطية بشكل تلقائي.
GreenBits
GreenBits
هي نسخة أندرويد مأخودة تمامًا من GreenAddress، وهي محفظة متعددة التأكيد وتدعم أجهزة المحافظ مثل TREZOR و Ledger.
Bitcoin Wallet
Bitcoin Wallet
وهي أول محفظة للهواتف النقالة، وأكثرهم أمنًا، بسبب اتصالها المباشر مع شبكة البيتكوين، وواجهتها تتميز بالبساطة والكم المناسب من الميزات التي ترشحها لتكون من أفضل المحافظ على الإطلاق.

المحفظة الورقية

المحفظة الورقية
المحفظة الورقية هي مجرد قطعة مطبوعة من الورق تحتوي على عنوان العملة والمفتاح الخاص الذي يتم الوصول إليه باستخدام رمز الاستجابة السريعة.

المميزات

  1. تأخد شكل التخزين البارد أي أنها ليست متصلة بالإنترنت مما يقلل خطر القرصنة عليها.
  2. تعتبر من أرخص الخيارات للتخزين البارد

السلبيات

  1. تعتب أكثر المحافظ تعقيدًا ولاينصح للأشخاص العاديين بالحصول عليها.
  2. في حالة فقدانها لايمكن استعادة وصولك لعملتك لأنه لايوجد نسخة احتياطية لها.

نصائح هامة

يقدم موقع Tradingpeek، عزيزي القارئ نصائح هامة لك يجب أن تأخذها في الحسبان عندما تقوم بإنشاء محفظتك الإلكترونية وهي:
  • إنشاء مفاتيحك الخاصة في بيئة آمنة وغير متصلة بالانترنت.
  • قم بعمل نسخة احتياطية من مفاتيحك الخاصة، مما يضمن لك الحماية من فقدان البيتكوين الناتج عن تعطل القرص الصلب أو الناتجة عن مشاكل أخرى أو بطريق الخطأ.
  • قم بتشفير المحفظة لمزيد من الأمان، لتجنب السرقة.
وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من درس محفظة البيتكوين، نتمنى في النهاية أن يكون الدرس شمل جميع مايدور في رأسك تجاه محفظة البيتكوين، وسنتحدث في الدروس التالية عن عملات إلكترونية آخرى وأنواع محافظها المختلفة.

دروس ذات الصلة

المزيد من الدروس

أفضل شركات الفوركس

أخبار العملات الرقمية

تحليل العملات الرقمية

تعلم تكنولوجيا البلوكشين

مراجعة ICO

جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.