country flagEnglish
0
0

الجزء الأخير:الفرق بين التصحيح والانعكاس وكيفية التداول عليهما؟

2018-12-15 06:05 am | عدد المشاهدات : 714

في المقالة السابقة وضحنا باستفاضة الفرق بين التصحيح والانعكاس وأيضا اشارنا إلى عدة علامات نستطيع من خلالها التفريق بين التصحيح والانعكاس، ننصح بقراءة المقالة السابقة في حالة عدم قرأتها حتى لا يكون هناك شيء غير واضح.
المتاجرين في الفوركس عادة ما يرغبون في الاستفادة من الانعكاسات ليس من الاتجاه الحالي، وهو الأمر المثير للدهشة فجميع المتاجرين المحترفين وكبار المحللين الفنين يتحدثون عن اتباع الاتجاه الحالي والتداول معه.
وظهرت العديد من المقولات مثل الاتجاه صديقك (Trend Is Your Friend) للتأكيد على ما سبق ذكره، لكن السؤال الحالي كيف يمكن الشراء في اتجاه صاعد مثلا او كيف يمكن البيع في اتجاه هابط؟
بالطبع الإجابة مع التصحيح فالتصحيح يعطينا أفضل مناطق للشراء او للبيع فليس من المنطقي الشراء عند قمة او البيع في القاع حيث أن، المشتري في القمة لن يجد أحد يشتري منه بسعر اعلى لأنه في القمة ولن يقدر على تحقيق أرباح.
بينما المتداول الذي ينتظر حدوث تصحيح ويقوم بالشراء سيحقق أرباح بطبيعة الحال.

 مثال الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني تتداول شراء تصحيح

مثال الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني في الرسم البياني السابق نلاحظ وجود علامة برقم 1 وهي تشير إلى القمة، فالمتداول الذي اشتري عند القمة انتظر حدوث تصحيح سعري كبير حتى يعود السعر لمنطقة شرائه كما انه، انتظر تصحيح زمني من 8/12 حتى 5/1 قرابة شهر ليعود السعر لنفس النقطة.
بينما الترقيم الثاني نلاحظ ان المشتري انتظر تصحيح وقام بالشراء عند نسبة 0.618 بالتالي حقق أرباح مضاعفة.

كيف تتداول على التصحيح؟


بادئ ذي بدء يجب تحديد الاتجاه الحالي فاذا كان على سبيل المثال الاتجاه حاليا صاعد، برسم خط الاتجاه الصاعد على الأقل يجب ان يوصل نقطتين ببعضهم (إحدى قواعد رسم خط الاتجاه الصاعد).
الخطوة الثانية هي رسم تصحيح فيبوناتشي على موجه سابقة وانتظار بلوغ السعر لمنطقة 0.618 او 0.786 للشراء مع تكون سلوك سعري إيجابي في حالة ضعف الاتجاه الحالي، انما في حالة ان الاتجاه الحالي قوي يكون الشراء مع تكون سلوك سعري إيجابي عند 0.382.
إيقاف الخسائر يكون أسفل القاع في حالة الشراء عند مستويات 0.786 انما في حالة الشراء عند 0.382 يكون عند 0.50.
وتحقيق الأرباح (Take Profit) يكون عند 2:1 (ضعفي إيقاف الخسائر) إذا كنت متداول لا قصير الاجل انما إذا كنت متداول متوسط/ طويل الاجل يمكنك الانتظار حتى تري علامات ضعف الاتجاه.
في الاتجاه الهابط سيكون الامر بيع عند نفس المناطق بدون تغير وسيكون إيقاف الخسائر عند القمة بدلا من القاع في الحالة السابقة وباقي الشروط بدون تغير.

 مثال الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني التداول بيع تصحيح
والرسم البياني السابق لزوج الجنيه الإسترليني مقابل الين للتوضيح، فنلاحظ عند منطقة رقم 1 تم فتح مركز بيع نتيجة تكون سلوك سعري سلبي عند منطقة 0.382 النقطة الثانية إيقاف الخسائر عند 0.5 النفطة الثالثة خروج المضارب مع تحقيق ضعفي إيقاف الخسائر النقطة الرابعة خروج المتداولين على الاتجاه مع تكون سلوك سعري سلبي وظهور علامات ضعف الاتجاه.

هناك نماذج سعرية كلاسيكية استمرارية تطبيقها مع الاستراتيجية السابقة يساعد في تحديد المستهدف ويمكن الاعتماد عليهم في التداول لاطلاع يمكن الضغط هنا ولقراءة الجزء الثاني اضغط هنا.
 

كيف تتداول على الانعكاس؟


الانعكاسات يمكن التداول عليها بعدة طرق أهمها على الأطلاق وأشهرها هو اختراق/كسر خط الاتجاه، في حالة الاتجاه الصاعد سنطبق القواعد التالية:

  1. انتظار كسر خط الاتجاه الصاعد عقب موجه صعود طويلة تستمر لعدة أيام.

  2. نقوم بتحليل الكسر فاذا وجودنا خلل في قاعدة الاتجاه الصاعد مثل كسر قاع سابق وتكوين قمة اقل من اخري نتأكد من الكسر الذي حدث انه حقيقي.

  3. نقوم بالبيع عقب فشل إعادة الاختبار في اختراق خط الاتجاه المكسور.

  4. اغلاق المركز يكون باختراق خط الاتجاه الهابط او أي طريقه اخري يفضلها المتداول.

  5. إيقاف الخسائر عادة ما يكون عند اعلى القمة لكن في بعض الحالات يكون إيقاف الخسائر كبير او لا يتحمله حساب المتداول لذا ننصح باتباع طريقه إيقاف خسائر مناسبة.

الرسم البياني التالي يوضح كيف التداول على انعكاس الاتجاه الصاعد لهابط.

 كيف التداول على انعكاس الاتجاه الصاعد لهابط

الرسم البياني التالي يوضح كيف التداول على انعكاس الاتجاه الهابط لصاعد، فنري زوج الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني.

 كيف التداول على انعكاس الاتجاه الهابط لصاعد

طريقة اخري:
 

وهي تقاطع المتوسط المتحرك البسيط 200 مع 50 ويسمي هذا التقاطع باسم التقاطع المميت إذا كان تقاطع سلبي إذا كان إيجابي فانه يلقب بالتقاطع الذهبي.

في حالة التقاطع السلبي نقوم بالبيع في حالة كسر المتوسط المتحرك البسيط 50 للمتوسط المتحرك البسيط 200 اما عن منطقة تحقيق الأرباح ستكون مع حدوث تقاطع إيجابي او في حالة اختراق خط الاتجاه الهابط.

 يورو مقابل الدولار تقاطع مميت متوسط 200 مع 50 تريدينج بيك

اما على الجانب الأخر، سنقوم بالشراء إذا حدث تقاطع ذهبي وتم اختراق قمة سابقة كما في الرسم البياني التالي.

التقاطع الذهبي متوسط متحرك بسيط 200مع 50 يورو دولار تريدينج بيك

عادة ما يكون الخروج مع حدوث تقاطع سلبي او كسر خط اتجاه.
ننصح كل متداول بتطبيق قواعده في الخروج من المركز وفي إيقاف الخسائر.

يفضل دمج خطوط الاتجاه مع هذه الطريقة من اجل التداول على ادق الفرص فقط.

أيضا يمكن التداول على الانعكاسات باستخدام النماذج السعرية الكلاسيكية والتوافقية وهي تجدي نفعا وكما انها تتميز بوجود مناطق محددة لإيقاف الخسائر وتحديد الأرباح يمكنك الاطلاع على النماذج السعرية من هنا اما التوافقية يمكنك الاطلاع عليها من هنا.
جميع ما سبق يمكن تطبيقه على جميع الإطارات السعرية بداية من التك وحتى السنوي، لكننا ننصح بالتطبيق على الإطارات بداية من الأربع ساعات لتجنب ضرب إيقاف الخسائر.



التحليل الفني والرؤية والتوقعات لاغلب العملات والسلع والمؤشرات لعام 2019 الفرق بين التصحيح والانعكاس وكيفية التداول عليهما؟
جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطرة: التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس يتضمن مخاطر وامكانية خسارة جميع اموالك. لذلك نحن نحرص على تقديم اعلى جودة من الأخبار والتحليلات اليوميه. الأراء الواردة في الموقع تدل على رأي كاتبها فقط وليس أراء الادارة , مع العلم أن الأخطاء واردة وهنالك احتمالية لارتكابها. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية يتعين عليك التفكير بعناية حيال أهدافك الاستثمارية, ومراجعة مستوى الخبرة والرغبة في المخاطرة. في بعض الحالات, ممكن للرافعة المالية العالية أن تؤدي الى خسارة فادحة للأموال المستثمرة, وبالتالي لا يمكنك أن تستثمر بأموال ليس بامكانك تحمل خسراتها. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية وطلب المشورة من مستشار مالي مستقل إذا كانت لديك أي شكوك. موفع tradingpeek لا يتحمل أي مسؤولية اثر وقوع خسائر مالية للتاجر وتحمل المستخدم كامل المسؤولية عن خسائر ناتجة عن استخدام الاخبار والتحليلات والبيانات كالأسعار.